القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يعنى انخفاض سعر النفط لتحت الصفر وما هى الأسباب؟

النفط


تعيش أسواق النفط والنفط العالمية حالة من القلق والارتباك بعد إعلان الأسعار العالمية الأخيرة مساء اليوم.

ولكن ماذا يعني عندما تكون الأسعار سلبية بعد أن سجل برميل النفط الأمريكي تحت الصفر وما هي أسباب ذلك ؟

ووفقا لتقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية، فإن حقيقة أن أسعار النفط في الولايات المتحدة تقل عن الصفر أو السلبية تعني أن منتجي النفط يضغطون ‏ المشترين للتخلص من سلعهم الأساسية وإخراجها من مهمتها لتجنب ‏ التخزين في مايو/أيار.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن الطلب على النفط شبه معدوم، حيث أن الإغلاق حول ‏ يجعل الناس في بيوتهم يخضعون لقوانين الحجر الصحي، مما جعل سعر البرميل ‏ ينخفض إلى مستويات غير مسبوقة لا تغطي فيها تكلفة التصنيع والشحن ‏.

ونتيجة لهذا، وظفت شركات النفط ناقلات لتخزين الفائض من النفط المتاح ‏ عرض السوق، الأمر الذي اضطر أسعار النفط في الولايات المتحدة إلى الدخول إلى ‏ المنطقة السلبية.

انخفض سعر البرميل فى وسط غرب تكساس ( ‏WTI‏ ) ، مؤشر البترول الامريكى ، إلى أدنى مستوى ‏ عند ٣٧.٦٣ دولار للبرميل. 

كان الهبوط الحاد الذى حدث يوم الاثنين مدفوعا جزئيا بتكنولوجيا سوق النفط العالمية. تتداول  النفط باسعار مستقبلية ومن المقرر ان تنتهى عقود مايو يوم الثلاثاء. 

فالتجار أفرغوا مخزونهم لتجنب ‏ النفط ودفع ثمن التخزين. 

كما انخفضت توقعات أسعار النفط في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران، ولكنها تجاوزت ٢٠ ‏ دولار للبرميل. وفي نفس الوقت ، كان سعر برنت الخام القياسي الذي أستخدمته أوروبا وبقية دول العالم أكثر من ٧٪ عند مستوى ٢٦ دولارا للبرميل الواحد.

الصناعة النفطية تكافح في ظل تراجع الطلب والصراع بين المنتجين حول خفض الإنتاج ‏

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتفق أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها أخيرا على إتفاق ‏ تاريخي لخفض الإنتاج العالمي بنسبة ١٠٪ وهو أكبر خفض في إنتاج النفط تم الاتفاق ‏ عليه ‏.

لكن بعض المحللين قالوا أن التخفيضات ليست كبيرة بما يكفي لإحداث تغيير ‏

وقد وافق المصدرون الرئيسيون (أوبك والحلفاء مثل روسيا) بالفعل على خفض الإنتاج ‏بمقدار قياسي.‏

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع